الاسلام هو الحل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى يعالج الصراعات الموجودة فى المجتمع بين الاسلام وغيره من الاديان كما يتناول كيفية الحياة بجو الاسلام ودورنا نحن
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مكانة المرأة000(6)عند الرومان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayaabdo
المدير العام
المدير العام
ayaabdo


المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

مكانة المرأة000(6)عند الرومان Empty
مُساهمةموضوع: مكانة المرأة000(6)عند الرومان   مكانة المرأة000(6)عند الرومان Icon_minitimeالإثنين يونيو 21, 2010 7:36 am

مَكانَةُ المرأةِ عندَ الرُومَانِ

كانَ الرُومَانيُّونَ تَمَامَاً كَاليُونانيِّين يَهْتَمُّونَ في بَادِئ الأمْرِ بِعَفَافِ المرأةِ وشَرَفِهَا، وكانَتِ المرأةُ تَتَبَوَّأ مَكانَةَ العِزِّ والكَرامَةِ، وكانُوا يَنْظُرونَ للمُومِسَاتِ نَظْرَةَ ازدِرَاءٍ واحْتِقَارٍ وتَعْيِيرٍ ولكنَّ مَا حَدَثَ في اليُونانِ حَدَثَ في الرُومانِ وتَبَدَّلَ الحَالُ وانْقَلَبَ رَأساً على عَقِبٍ، وأُعْطِيَتِ المرأةُ حريَّةً كَامِلَةً وأَصْبَحَت طَلِيْقَةً لا سُلطانَ عليهَا مِن أبٍ وزَوْجٍ.
وتَرَتَّبَ على ذلِكَ أَنَّ سُلْطَةَ المرأةِ قَوِيَتْ وأَصْبَحَت هِيَ السيِّدُ وأَصْبَحَ الأزوَاجُ يَقتَرِضُونَ مِن زَوْجَاتِهِم فَأصْبَحُوا عَبِيْدَاً لَهُنَّ ، وتَرَتَّبَ على ذلِكَ أيضَاً انْتِشَارُ الفَاحِشَةِ، وأَصْبَحَ الزِنَا أَمْرَاً عادِيَّاً.
هَا هُوَ (كاتو) المَشْهُورُ يُعْلِنُ جَوَازَ اقْتِرَافِ الفَحْشَاءِ في عَصْرِ الشبابِ. ويقولُ إبكتتس لِتَلاميذِهِ: تَجَنَّبُوا مُعَاشَرَةَ النساءِ قَبْلَ الزَواجِ إِنْ استَطَعْتُم، ولكنَّهُ لا يَنْبَغِي أَنْ تَلُومُوا أَحَدَاً أو تُؤَنِّبُوهُ إذا لَم يَتَمَكَّنْ مِن كَبْحِ جِمَاحِ شَهْوَاتِهِ .
وتَرَتَّبَ أيضَاً على ذلِكَ أَنْ استَفْحَلَ الأمْرُ وانْتَشَرَت ظَاهِرَةُ استِحْمَامِ الرجالِ والنساءِ في مَكَانٍ واحِدٍ بِمَرْأى ومَشْهَدٍ مِنَ الناسِ، ونَالَتْ مَسرحيَّةُ (فلورا) حُظْوَةً كبيرةً لِكَوْنِهَا تَحْتَوي على سِبَاقِ النساءِ العَارياتِ .
ولَقَد بَلَغَ مِنَ ذلِكَ أنَّ (الدوطة) التي كانَت تَنْتَقِلُ بها المرأةُ من بيتِ أهلِهَا؛ تُعْتَبَرُ مُلْكَاً خَالِصَاً لِزَوْجِهَا بِمُجَرَّدِ تَحَوُّلِهَا إليهِ. وتَرَتَّبَ على ذلِكَ هَوُانُ عَقْدِ الزَواجِ؛ فَالفتاةُ إذا تَزَوَّجَت أَبْرَمَتْ معَ زوجِهَا عَقْدَاً يُسَمَّى (اتِّفَاقُ السيادَةِ) وذلِكَ بإحدَى طُرُقٍ ثلاثٍ:
• في حَفْلةٍ دِينيَّةٍ على يَدِ الكَاهِنِ.
• بالشِراءِ الرَمْزِيِّ، أي أَنْ يَشْتَرِيَ الزَوجُ زوجَتَهُ.
• بالمُعَاشَرةِ المُمتَدَّةِ بعدَ الزَواجِ إلى سَنَةٍ كامِلَةٍ .
وترتَّبَ على ذلِكَ أيضَاً أَنْ سَهُلَ أَمْرُ الطلاقِ وكَثُرَ لِحَدِّ مُلْفِتٍ، ويَتُمُّ اللُجُوءُ إليهِ ولأَتْفَهِ الأسبابِ، يقولُ (سينكا) في ذلِكَ: لَم يَعُدِ الطلاقُ شيئَاً يُنْدَمُ عليهِ أو يُسْتَحَى منهُ في بلادِ الرُومانِ، وقَد بَلَغَ مِن كَثْرَتِهِ وذُيُوعِ أَمْرِهِ أَنْ جَعَلَتِ النساءُ يَعْدُدْنَ أعمارَهُنَّ بأعدادِ أَزْوَاجِهِنَّ. وذَكَرَ (مارسل) أَنَّ امرأةً تَزَوَّجَت عَشْرَةَ رِجالٍ، وكَتَبَ (جونيل) عَنِ امرأةٍ تَزَوَّجَت ثَمانِيَةَ أزواجٍ في خَمْسِ سَنَوُاتٍ، وذَكَرَ القديس (جروم) أَنَّ امرأةً تَزَوَّجَت في المرَّةِ الأخيرَةِ الثالثَ والعِشرينَ مِن أَزْوَاجِها وكانَت أيضَاً الزَوْجَةَ الحَاديَةَ والعِشرينَ لِبَعْلِهَا .
والمرأةُ عندَ الرُومانِ كانَت دُوْنَ أَهْلِيَّةٍ ماليَّةٍ. يقولُ د.السباعِي في ذلِكَ: أمَّا الأهليَّةُ المَاليَّةُ فَلَم يَكُنْ للبِنْتِ حَقُّ التَمَلُّكِ وإذا اكتَسَبَت مَالاً أُضِيْفَ إلى أَمْوَالِ ربِّ الأسْرَةِ ولا يُؤَثِّرُ في ذلِكَ بُلوغُهَا ولا زَوَاجُهَا .
وكانَتِ المرأةُ مُهَانَةً ومُضَّطهَدَةً، ولِذلِكَ كانَ الشِعَارُ الذي أَطْلَقَهُ مُشَرِّعُ الرُومانِ (كاتو) في ذلِكَ: إنَّ قَيْدَ المرأةِ لا يُنْزَعُ، ونِيْرَهَا لا يُخْلَع .
وكانُوا يَزْدَرُونَهَا ازْدِرَاءً شَديداً فَيَنْظُرونَ إليهَا وكَأنَّهَا كائِنٌ بلا رُوْحٍ، وكانُوا يَحْرِمُونَها مِنَ الضَحِكِ ومِنَ الكَلامِ إلاَّ بِإذْنٍ، وكانَ بَعْضُهُم يَضَعُ في فَمِهَا قِفْلاً مِن حديدٍ يُسَمُّونَهُ (الموسليير)، وكانُوا يَحْرِمُونَهَا مِن أَكْلِ اللُحُومِ، وكانُوا يُعَرِّضُونَهَا لأشَدِّ أنواعِ العُقُوبَاتِ البَدَنِيَّةِ باعتِبَارِهَا أَدَاةً للغِوَايَةِ وأُحْبُولَةً مِنَ أَحَابِيْلِ الشيطانِ.
وعَنْهَا يقولُ د. محمد عبدُ العليمَ مُرسي: وحَسْبَ قانونِ رُوما لَم يَكُنْ للمرأةِ أَنْ تَظْهَرَ في المَحْكَمَةِ حتى ولَو كانَت شَاهِدَةً، وإذا ماتَ زَوْجُهَا لَم يَكُنْ لَهَا أَنْ تُطَالِبَ بأيِّ حَقٍّ لَهَا في مَالِهِ، وكانَت في كُلِّ أَدْوَارِ حياتِهَا تَحْتَ رَقَابَةِ رَجُلٍ هُوَ أَبُوهَا أو أَخُوهَا أو زَوْجُهَا أو حتى ابنُهَا .
وفي عَهْدِ الإمبَراطُوريَّةِ الرُومانِيَّةِ كانَتِ المرأةُ تُوَاجِهُ أَقْسَى العُقَوبَاتِ، فَالرُومانِ كانُوا يَسْكُبُونَ الزيتَ الحَارَّ على أَبْدَانِهِنَّ، ويَرْبِطُونَهُنَّ بِذُيُولِ الخُيولِ التي تَنْطَلِقُ بِأَقْصَى سُرعَةٍ، كَمَا يَربِطُونَهُنَّ أحيَانَاً بالأعْمِدَةِ ويَصُبُّونَ النَارَ على أبدَانِهِنَّ ، وكانَ الزَوجُ أحيانَاً يَحْكُمُ على زوجَتِهِ بالإعْدَامِ في بَعْضِ التُهَمِ .
ويَرَى فَقِيْهُ الرُومانِ (شيسرون) أنَّ المرأةَ ضَعِيْفَةٌ وقَليلَةُ الخِبْرَةِ ونَاقِصَةُ العَقْلِ. ولِهَذَا السببِ عَرَفَ الرُومانُ نِظَامَ الوِصَايَةِ على النساءِ، ولَقَد ظَلَّتِ المرأةُ على هذا الحَالِ حتى جَاءَ الإمبَراطُورُ (أوغسطس) الذي مَنَحَ المرأةَ الحَقَّ في طَلَبَ عَزْلِ وَصِيِّهَا الشَرْعِيِّ واستِبْدَالِهِ بِآَخَرَ، والذي ظَهَرَت في عَهْدِهِ قَوانِيْنَ جُوليَا الشهيرة التي بِمُوجِبِهَا أُنْشِئَ امتِيَازُ الأولادِ، ومُتْقَضَاهُ أَنْ يُمْنَحَ امتِيَازُ الأولادِ للمرأةِ الحُرَّةِ الأصيْلَةِ التي أَنْجَبَت ثلاثةَ أولادٍ، وللمَعْتُوقَةِ التي أَنْجَبَت أربعَةً، وهُوَ يَقْضِي بِتَحْريْرِ أولئكَ الأمَّهاتِ مِنَ الوِصَايَةِ، وقَد أُلْغِىَ نِظَامُ الوِصَايَةِ هذا أَخِيْرَاً بِوَاسِطَةِ الإمبَراطُور (تِيودور) وأُعْطِيَ امتِيَازُ الأولادِ لِجَمِيْعِ نِساءِ الإمبَراطُوريَّةِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ayaabdo23.yoo7.com
 
مكانة المرأة000(6)عند الرومان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكانة المرأة000(1)عند الهنود
» مكانة المرأة000(4)عند الفرس
» مكانة المرأة000(5)عند الاغريق
» مكانة المرأة000(8)عند الصين
» مكانة المرأة000(9)عند الفراعنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاسلام هو الحل :: المرأة قبل وبعد الاسلام-
انتقل الى: